القائمة الرئيسية

الصفحات

أربعة أفلام وثائقية ناقشت قضايا مهمة

 

أربعة أفلام وثائقية ناقشت قضايا مهمة

أربعة أفلام وثائقية ناقشت قضايا مهمة

أبوكاليبس 

سلسة الأفلام الوثائقية الفرنسية أبو كاليبس التى تتكون من ستة أجزاء كان أولها عام 2009 والتى تتحدث عن الحرب العالمية الثانية .

تتكون السلسة من لقطات أرشيفية ، تحوى فى أجزائها الستة تفاصيل الحرب العالمية الثانية التى إشتعلت فى منتصف القرن العشرين .

تشرح بأسلوب شيق و ممتع أحداث الحرب التى راح ضحيتها خمسة ملاين إنسان معظمهم مدنيين ، تعرض أطوار الحرب منذ قيام برلين بغزو الأراضى البولندية وإعلان فرنسا الحرب على برلين .

تعرض بعض اللقطات الأرشيفية التى تخص حياة الديكتاتور النازى أدولف هتلر ولكن كما هو معروف أن التاريخ يكتب بأيدى المنتصرين لذلك فى بعض الأطوار خلال الحرب ستغيب الموضوعية .

لتستفيد بشكل أوسع من تلك السلسة حاول قراءة كتابى (كفاحى - الحرب العالمية الثانية) لكى لا تفقد الموضوعية أثناء سرد الأحداث .

فيلم (home)

يعرض فيلم (home) بأسلوب شيق قصة الحياة على الأرض بإعتبارها المئوى الوحيد الذى لن تستطيع الهروب منه لأى مكان آخر فبعد التخلى عن فكرة الحياة على كوكب آخر لم يعد أمام البشر إلا التعايش على هذا الكوكب .

يوضح الفيلم السنوات التى مرت بها الحياة على سطح الأرض ومستعرضاً تدمير الإنسان لتلك الحياة ، وتشويه المعالم على هذا الكوكب .

من أهم الأفكار التى يعرضها الفيلم فكرة إستنزاف الموارد الطبيعية التى يقوم بها الإنسان وإستغلاله للموارد خاصة الموارد الغير متجددة بأسلوب جائر ومهملاً لحق الأجيال القادمة فى تلك الموارد التى تستنزف معظمها فى الحصول على الكماليت الغير ضرورية .

إن فكرة تواجد الإنسان فى أى مكان كفيلة بإختلال التوازن الضرورى لإستمرار الحياة ، والجور على الغابات والأنهار من أجل الوصول إلى تقدم مزيف ظاهرى فقط .

فيلم (american factory)

يصف الفيلم التحول الإقتصادى للدول المتقدمة والرأسمالية العالمية من الإعتماد على مناهج الإنتاج التقليدية وإحلالها بالصناعات المميكنة وإحلال قوة الروبوت مكان القوة البشرية .

يعرض تعامل دولة مثل الصين مع الأوضاع الإقتصادي العالمية وتحولها إلى دولة تمتلك أقوى الإقتصادات العالمية وتنافس دول العالم وتغزو منتجاتها كل البيوت على الكرة الأرضية .

كيف تتعامل مثل تلك الدول الشيوعية مع العدد الهائل للقوة البشرية التى تمتلكها ، كيف يمكن للبشر حين إذن العيش أو إكتساب مصادر العمل التى تؤمن لهم حياتهم .

إن فكرة إحلال القوة البشرية بالآلات هى كارثة حقيقية على الإقتصاديات العالمية ، لأن تلك الآلات لن تمثل أى مصادر للإنفاق وبالتالى عدم وجود منفذ لتصريف المنتجات المعروضة بالأسواق .

فيلم قواعد الديكتاتورية 

سلسلة من الأحداث والشخصيات التاريخية التى إستطاعت السيطرة على الشعوب الإنسانية ، عن طريق إتباع أساليب مشتركة قد تكون أقرب لكونها طرق منهاجية معترف بها ، وقاد معظمهم العالم نحو الإحتراق ، كان معظمهم من محبى السيطرة والظهور وتحولوا فى الغالب إلى مجرمى الحروب قامت شعوبهم بإعدامهم أو قاموا هم بالإنتحار .



***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :
author-img
المدير المالى لشركة katilo for dairy products-ca- بمحافظة القاهرة، صانع محتوى محترف ومدير لصفحات السوشيال ميديا ومواقع الويب للعديد من الشركات بمدينة المنصورة ومحافظة دمياط ، مهتم بمجال website design and development ، عضو فى جود فيوتشر لخدمات الشركات ورجال الأعمال .

تعليقات