القائمة الرئيسية

الصفحات

يابان القرن العشرين

 يابان القرن العشرين

دائما ما نسمع عن اليابان بإعتبارها رمزاً للتقدم والبحث العلمى ،  تعتبر اليابان الدولة التى بدأت من تحت أنقاض الحرب العالمية الثانية ، والتى وصلت إلى مراحل متقدمة جداً من النمو والتطور الإقتصادى بعد تدمير حقيقى بعد قنبلتي الحرب العالمية الثانية .


اليابان فى النصف الأول من القرن العشرين 

كانت تعتبر إمبراطورية عظيمة حيث كانت تقوم على الأسس الإستعمارية ، وأطلق عليها نازين آسيا لأنها كانت تتطلع للسيطرة على الدول المحيطة بها ، قامت بضم الكثير من الدول مثل الصين وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وسنغافورة وماليزيا وتايلاند وفيتنام  تماماً مثل ألمانيا النازية فى أوروبا .

إرتكبت اليابان العديد من المذابح بحق المدنين والمجاعات والتجارب العلمية القاتلة التى كانت تنفذ على المعتقلين فى سجون اليابان ، بشكل مباشر وغير مباشر تسببت اليابان فى مقتل 15 مليون إنسان فى تلك الفترة فقط .

شاركت اليابان فى الحرب العالمية الثانية ضد جيوش الحلفاء إلى جانب ألمانيا النازية ، ألقت الولايات المتحدة الأمريكية على مدينتى هيروشيما وناجازاكى القنبلتين الذريتين أنهت بها الحرب العالمية الثانية وأنهت بها حياة 200 ألف إنسان مدنى يابانى .


اليابان فى النصف الأخير من القرن العشرين 

بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية كانت اليابان تتبع النظام الملكى الدستورى فى الحكم حيث الإمبراطور والحكومة .

فى فترة قياسية إنطلقت اليابان لتحقيق معدلات عالية من التطور الإقتصادى أدت إلى تربعها على عرش التكنولوجيا فى العالم وإمتلاكها 50 % من الربوتات الألية فى العالم  .

إمتلكت اليابان الكثير من الصناعات التى غزت العالم اليوم مثل صناعات تيوتا - سونى - توشيبا - كانون وغيرها الكثير من الصناعات العالمية  .

بالإضافة لما سبق تنفق اليابان ثالث أكبر قيمة فى البحث العلمى على مستوى العالم ، وعلى الرغم من أن عدد سكان اليابان فى عام 2017 يقدر ب 128 مليون نسمة إلا أن نسبة البطالة لم تتعدى 4%  .

كذلك يعانى معظم الموظفون فى اليابان من العمل تحت ضغط حيث يتواصل العمل أحيانا لمدة 16 ساعة متواصلة ، ويفقد ما يتراوح من 10000 إلى 22000 حياتهم فى اليابان بسبب ضغط العمل سنوياً .

توجد أعلى نسبة إنتحار بالعالم بين الشعب اليابانى .

الشعب اليابانى يفضل القراءة عن باقى العادات اليومية حيث يقرأ مايقرب من 80% من السكان جريدة أو إثنين كل يوم .


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :
author-img
المدير المالى لشركة katilo for dairy products-ca- بمحافظة القاهرة، صانع محتوى محترف ومدير لصفحات السوشيال ميديا ومواقع الويب للعديد من الشركات بمدينة المنصورة ومحافظة دمياط ، مهتم بمجال website design and development ، عضو فى جود فيوتشر لخدمات الشركات ورجال الأعمال .

تعليقات