القائمة الرئيسية

الصفحات

سنوات مهمة مرت على أهم مواقع التواصل الإجتماعى

 
سنوات مهمة مرت على أهم مواقع التواصل الإجتماعى

سنوات مهمة مرت على أهم مواقع التواصل الإجتماعى

فى خلال 6 سنوات فقط بداية من عام 2004 حتى عام 2010 حدثت أهم الأشياء فى تاريخنا الحديث .

أشياء من الممكن أن تكون أحدثت تغيرات عظيمة فى أسلوب حياتنا اليومية ، وطرق تواصلنا مع العالم من حولنا .

إذا كنا سنبدأ الحديث عن أهم الأشياء التى كان لها تأثير لا بد أن نبدأ أولاً بأهم حدث فى تاريخ إستخدامنا للإنترنت .

عام 2004

تحديداً فى يوم 4 فبراير عام 2004 تم إطلاق خدمة الفيسبوك كإحدي الشبكات الإجتماعية فى العالم .

الشبكة التى أسسها طالب فى جامعة هارفارد بمساعدة زميله كانت لا تضم عدد مستخدمين كبيراً في أول سنتين من إطلاقها .

إقتصر عدد المستخدمين لخدمة الفيسبوك على طلاب جامعة هارفارد أى أن الأعضاء هم عبارة عن المؤسسين وأصدقائهم فقط ثم بعد ذلك تزايد عدد الأعضاء ليشمل طلاب الجامعات الأخرى .

بعد مرور سنتين فقط على إطلاق أكبر شبكة إجتماعية فى العالم كان قد تجاوز عدد مستخدميها ما يفوق 10 مليون عضو ، وفى عام 2012تم طرح أسهم شركة فيسبوك للمرة الأولى للإكتتاب العام لتجع الشركة مايتجاوز 15 مليار دولار وتبلغ قيمتها السوقية أكثر من 100 مليار دولار ، وتقدر أرباح المؤسسين فى خلال اليوم الأول للإكتتاب ب 19 مليار دولار من تداول الأسهم .

 

عام 2005

نشر أول فيديو على موقع يوتيوب تحديداً فى 23 أبريل 2005 بعد إنطلاق الموقع فى 14 فبراير 2005.

بعد نشر أول فيديو على يوتيوب والذى تم تسجيله من حديقة حيوان سان دييجو وصل عدد زائرى الموقع يوميا نحو 30 مليون زائر ، ويتم مشاهدة أكثر من مليار ساعة خلال اليوم الواحد على موقع اليوتيوب .

تم إستخدام يوتيوب كجزء من عملية التسويق الإلكترونى وكباقى المواقع والشبكات الأخرى تستخدمه تقريباً 85% من المعلنين وتقوم أكثر من 9% من الشركات الناشئة بإنشاء قنوات إعلانية وتسويقية لها على اليوتيوب .

ويمكن إستخدام يوتيوب داخل حدود 88 دولة حول العالم وبأكثر من 75 لغة منتشرة ومتعارفة بين الشعوب .

يتجاوز الآن عدد القنوات التى بها أكثر من مليون مشترك 1500 قناة .

وفى عام 2006 إشترت شركة جوجل منصة اليوتيوب بتكلفة 1.65 مليار دولار ، يتم إنفاق سنويا 6مليار دولار علي عملية إدارة اليوتيوب وتحقق شركة جوجل 13 مليار دولار كأرباح تقديرية من منصة اليوتيوب ، وتعتبر أكثر شخصية على اليوتيوب هى (بيو دي باي) حيث تجاوزت قناته 55 مليون مشترك ، وأكثر مقاطع الفيديو التى حققت أعلى مشاهدة حتى الأن هى أغنية (despacito) .

 

عام 2006

جاك دورسي ينشر أول تغريدات تويتر

تم برمجة تويتر بلغة روبي فى البداية كان برنامج مقتصر على إرسال وإستلام الرسائل القصيرة ، واجه تويتر فى بدايته المشاكل المالية المتكررة حيث كان يفتقر للإيرادات التي تحصل من رسوم العضوية والإعلانات ، ولكن بعد إضافة خاصية التغريدات المروجة عام 2009 وزيادة عدد الزوار بنسبة تتخطي 1000% جمع تويتر أرباحه من خدمة التغريدات المروجة والتي كانت تمثل إعلانات تظهر فى نتائج البحث وأصبحت المصدر الأساسي للإيرادات .

يمكن إستخدام تويتر لكتابة التغريدات وإعادة التغريدات للتعليق عليها عن طريق ريتويت ، ويستخدم لمتابعة الأشخاص وإرسال الرسائل والبحث ومتابعة الهاشتاجات والتي أدت لظهور التريندات .

ويعتبر أهم مايميز تويتر عن باقى منصات التواصل الإجتماعي هو سهولة التصفح لأن التغريدات لا تتجاوز 280 حرف لذلك يكون الناشر مجبراً على إختصار التغريدة وجعلها ذات معنى .

 

تعد الأحداث السابقة هى أهم الأحداث وأكثرها تأثيراً لكن فى السنوات اللاحقة توالت الأحداث المهمة أيضاً .

 عام 2007 

تم إطلاق تمبلر الذى تخطي 70 ألف مستخدم فى أول أسبوع له .

عام 2008

 تم إطلاق بينتيريست .

عام 2009 

تم تفعيل زر (like) على فيسبوك .

عام 2010

 وصول انستجرام لمليون مستخدم خلال العام الأول من إطلاقه كتطبيق على أى أو أس .

ما جناه العالم من التطور التقني على المستوي الإنساني

الكثير من الأشياء التى تظهر حتى اليوم ويبدوا أن العالم لن يتوقف عن التغير للأبد ولكن كطبيعة لكل الأشياء توجد الكثير من الأضرار والعيوب إذا ساء إستخدام تلك التطورات .

ولا يمكن أن تنكر كأحد المتواجدين على كوكب الأرض وتشهد ما يجرى الأن من تطورات تغير طبيعة كل شيئ من حولنا أننا نتغير للأسواء على المستوي البشري والآدمي وكقانون عادل فى هذا العالم كل تغير للأفضل فى مجال ما ينتج عنه تغير للأسواء فى مجال آخر ، ويمكن أن تأخذ ذلك بعين النظر إذا درست التقدم اليابانى الحالي والذى خلفه من وصول هذه الشعوب لأعلى مستويات الإنتحار على مستوى العالم والوفاه الناتجه عن الإجهاد فى العمل (كاروشي) الغير موجود فى أى مكان على وجه الأرض وغيرها في البلاد الأخري من إندحار العادات الإجتماعية والإنسانية فى أسوأ صورها وتدنيها لمستوي قد يصل أنك تشعر بإقترابنا من درجة الحيوانية .

 



***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :
author-img
المدير المالى لشركة katilo for dairy products-ca- بمحافظة القاهرة، صانع محتوى محترف ومدير لصفحات السوشيال ميديا ومواقع الويب للعديد من الشركات بمدينة المنصورة ومحافظة دمياط ، مهتم بمجال website design and development ، عضو فى جود فيوتشر لخدمات الشركات ورجال الأعمال .

تعليقات