القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تقوم بعمل دراسة السوق ؟

 
كيف تقوم بعمل دراسة السوق ؟

كيف تقوم بعمل دراسة السوق ؟

قبل بداية أى مشروع صغير أو كبير تستعين معظم الشركات والمنظمات بخبراء فى مجال التسويق لتقديم رؤية عن الأوضاع المستقبلية لمجال النشاط الذى تقوم بة الشركة ، وبناء على تلك الدراسات والخطط يتم إعتماد بعض الأساليب للتعامل مع الأوضاع المتوقعة خلال المستقبل .

لا شك فى كون تلك الدراسات تحتاج للكثير من المجهود والدراسة من أجل الوصول إلى تنبؤ صحيح ، وعلى الرغم من أن تلك الدراسات تعتمد على أشياء غير ملموسة وإستنتاجات بشكل كبير ، إلا أنه تترتب على آثار تلك الدراسات العديد من النتائج المؤثرة على أرباح الشركات .

تقدم تلك الدراسات للإدارات الداخلية بإختلاف نوع الشركة وذلك لمساعدة رجال القرارات داخل تلك الشركات على الوصول لأقرب الطرق إلى القرار الصائب وتحديد مسار الشركة خلال الفترات المستقبيلة .

من خلال هذا المقال ستتعرف معى على أفضل الطرق العلمية المستخدمة لعمل دراسة لوضع الأسواق المحلية والدولية مع إضافة بعض الخبرات التى تم تجربتها بصفة شخصية والرجوع للطرق العلمية فى ذلك الشأن .

كيف تقوم بعمل دراسة السوق ؟

هناك عدد من الأمور يجب أن تكون فى الحسبان أثناء القيام بعمل تلك الدراسة ، ثم البدأ فى تنفيذ الخطوات التالية .

أولاَ :- تحديد نقاط القوة 

من أهم نقاط القوة التى تؤثر على القوة التسويقية للشركات 

العلامة التجارية :-  تعد العلامة التجارية من أهم الوسائل التى تكتسبها الشركات من خلال العمل الجاد والمستمر على مدار أعوام متتالية وتسعى معظم الشركات من خلال علامتها التجارية إلى إكتساب شهرة حسنة مقبولة لدى جمهور المستهلكين .

ولاء العملاء :- وهى قدرة المنشأه على إمتلاك قاعدة عملاء تتابع وتترقب التغيرات التى تتم على المنتجات والقرارات التسويقية التى تتخذها الشركة .

الجودة العالية :- وتظهر عادة فى المنشأه الصناعية وتتمثل فى القدرة على تقديم منتج ذو جودة عالية وخالى من العيوب التصنيعية .

الأسعار المقبولة :- ويتم تحديدها من خلال إدارة التسعير التى تتبع أسس علمية لتسعير المنتجات وبعد ترقب حالة السوق بالفحص والدراسة .

ثانياَ :- تحديد نقاط الضعف 

قد تتسب بعض العوامل فى إظهار نقاط الضعف فى الشركات والتى قد تكون نقاط تتعلق بالجودة أو بأمور أخرى مثل ضعف الإنشار الإلكترونى أو جمود السياسات الداخلية للشركة وعدم تقبل التغيرات التى تطرأ على الأسواق .

ثالثا :- تحديد التهديدات الحالية 

قد تعتبر من أبرز التهديدات التى تواجة الشركات هى ظهور منتجات أو خدمات جديدة على نطاق السوق تمتلك المزيج الأنسب للتسويق من خدمات ومنتجات الشركة مثل الجودة الأعلى والأسعار الأقل أو تقديم خدمات مابعد الشراء بشكل أفضل وبسعر أقل .

رابعاَ :- الفرص المتوفرة والمتاحة فى الوقت الحالى 

قد تكون الفرص المتوفرة على شكل إمتلاك معدات أعلى تقنية من التى يمتلكها المنافسين أو إرتفاع الطلب على بعض الخدمات والمنتجات التى تقدمها الشركة أو إستغلال عامل الوقت إذا كانت الشركة تقدم بعض المنتجات التى تعتمد على الجدول الزمنى الموسمي للعملية التسويقية والإنتاجية مثل صناعة الورق والملابس .

خامساً :- تقديم المقترحات 

الإستعانة ببعض من لهم القدرة على تحليل الدراسة والإعتماد على المعطيات القليلة الواضحة للوصول إلى قرار صائب للمراحل المستقبلية للشركة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نصيحة أخيرة (بناء على الخبرة الشخصية)

أهم تلك المراحل هو إتخاذ القرار الصائب ومتابعة تأثيرة على السوق الفترة التالية ومن أهم الأمور هى الإعتماد على أهم عاملين فى الدراسة وهما 

1- نقاط القوة

2- الفرص المتاحة الحالية 

يجب دمج العاملين السابقين للحصول على خطة مؤثرة .



***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات